إزالة العيون الحمراء

شرح سبب ظهور العيون الحمراء في بعض الصور

red eyes

سيلاحظ كل من لديه آلة تصوير أن العيون في بعض اللقطات تظهر باللون الأحمر ، فما سبب هذه الظاهرة و كيف نتجنبها؟

سبب هذه الظاهرة هو أن الوميض(فلاش) المنبعث من آلة التصوير ينعكس داخل العين ليعود إلى آلة التصوير ؛ خلال مرور الضوء داخل العين يصطدم بالشعيرات الدموية الموجودة داخلها مما يعطي لهذا الإنعكاس لونا أحمرا

1

 

من خلال الرسم نلاحظ أن مسار الوميض يتخذ شكلا مخروطيا ، فعندما نأخذ صورة خصوصا إذا كان الفلاش مدمجا مع آلة التصوير ، فإن العدسة مصدر الوميض يكونان متقاربين . وبسبب وجود مصدر الوميض في المجال البصري للشخص الذي يتم تصويره فقد يحدث أن ينعكس الوميض داخل عينه:

2 

 

خمس طرق لتجنب العيون الحمراء

عدم استعمال الوميض:

قد تبدو هذه الطريقة بديهية إلا أن معظم الناس لايفكرون فيها ، بالموازاة مع ذلك نزيد من شدة الإضاءة المحيطة ، أو نرفع قيمة حساسية إيزو في آلة التصوير وهكذا نستغني عن الفلاش.

نشر ضوء الوميض:

من خلال وضع قطعة ثوب أو ورقة بيضاء أمام مصدر الوميض ، و هكذا توزع الإضاءة على كل الغرفة قبل الوصول إلى العين فلا تصطدم بها مباشرة و بالتالي يقل حدوث هذه الظاهرة.

وضع مصدر الوميض بعيدا عن العدسة:

وهي الطريقة التي يستخدمها محترفو التصوير:

3

 

من خلال وضع مصدر الوميض(فلاش) بعيدا عن العدسة يكون مسار الوميض مختلفا عن مسار محور العدسة و بالتالي تتم إزاحة الإنعكاس، و حتى إن و جد لا يظهر.

 

تصغير فتحة بؤبؤ العين:

تتضمن معضم آلات التصوير الحديثة خيار : مضاد العيون الحمراء

5

حيث تقوم هذه الوظيفة بإرسال ومضات متعددة قبل الوميض النهائي ، مما يجعل الدماغ يظن أنه في مكان به إضاءة شديدة و بالتالي يرسل إشاراته للعين بتصغير فتحة البؤبؤ .من خلال هذه الفتحة الصغيرة تكون مساحة الإنعكاس صغيرة و زاويته لا تسمح بوصول الضوء الأحمر المنعكس إلى العدسة.

 

GIMP:

كما يقول المثل آخر الدواء الكي فإن لم تجدكم نفعا أي طريقة مما سبق فعليكم ببرنامج جمب و اتباع مراحل إزالة العيون الحمراء كما هو يبين هذا الفيديو

 

 

 

 

 

 

 

Date de dernière mise à jour : 06/03/2014

Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site